أرضية اليوم الدراسي في موضوع: حضور القيم في الكتاب المدرسي

أولا: ورقة المشروع وأرضية اليوم الدراسي: 

        يعتبر موضوع القيم والتربية عليها من أهم الانشغالات الأساسية للأنظمة التربوية التعليمية، إذ ما أقيمت تلك الأنظمة إلا لتغرس القيم المجتمعية في نفوس الناشئة وتنشئهم عليها، بالموازاة مع إكسابهم المعارف والمهارات، وجندت في سبيل تحقيق ذلك كل مكونات العملية التعليمية التعلمية؛ ابتداء بالمناهج والبرامج الدراسية، وانتهاء بالمعلم والمتعلم والعلاقة بينهما، مرورا عبر طرق التدريس والكتاب المدرسي، وغير ذلك.

         ويقاس نجاح الأنظمة التربوية بمدى تمثل الخريجين للقيم المجتمعية في سلوكهم، والتزامهم بها، وبناء على هذا المعيار، يمكننا الجزم بعدم الرضا على النظام التربوي التعليمي في المغرب؛ ونستند في هذا الحكم إلى التقارير الرسمية التي صدرت في هذا الشأن، ورصدت مدى تمثل التلاميذ المغاربة للقيم الدينية والوطنية والإنسانية في سلوكهم[1]، كما نستند إلى ما يسجل من حوادث العنف التي تشهدها مؤسساتنا التعليمية، وإلى ممارسات الغش في الامتحانات، التي أصبحت تشكل ظاهرة مجتمعية لا يمكن إنكارها.

      وإن المنهج العلمي في معالجة هذا الاختلالات يقضي بالإيمان أولا بأن أسبابها موزعة على كل مكونات العملية التعليمية وإن بنسب متفاوتة، ثم العمل على سبر وتقسيم تلك المكونات، للوقوف على مظاهر الخلل فيها وتحديد نسبتها.        

        وسعيا إلى الإسهام في إصلاح المنظومة التربوية بعمل علمي منهجي موثق، قرر مركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط أن يقوم ببتبع مدى تنزيل الكتاب المدرسي للاختيارات القيمية المسطورة في المنهاج الدراسي.

           ومرد هذا الاختيار هو القيمة الكبرى التي يحظى بها الكتاب المدرسي في نظامنا التربوي، إذ يكاد يكون الوسيلة الأساس للمدرسين، إن لم نقل الوسيلة الوحيدة المعتمدة في تنزيل الاختيارات القيمية للمنهاج، وهو بذلك يؤدي دوراً محوريّاً في تكوين تصورات التلاميذ عن القيم الدينية والوطنية والإنسانية، ويؤثر تأثيرا بالغا في تكوين الأجيال.

          ويتأسس هذا الجهد العلمي على الإشكالية الآتية: إلى أي حد تلتزم الكتب المدرسية بالوثائق المؤطرة للمنهاج الدراسي، وباختياراته القيمية؟ وما القيم التي تحملها الكتب المدرسية وتغرسها في نفوس المتعلمين؟  وإلى أي حد تنسجم هذه القيم مع القيم الجامعة للمغاربة؟

وسنسعى إلى الإجابة على هذه التساؤلات، بشكل علمي منهجي منصف ومحايد، على قدر الإمكان، بالتعاون مع فريق من الخبراء والممارسين والباحثين المهتمين. وسينطلق المشروع بعقد يوم دراسي تعريفي هو موضوع هذه الورقة..

ثانيا : أهداف اليوم الدراسي: 

–  التعريف بالدراسة المزمع إنجازها لتشخيص القيم التي يحمل الكتاب المدرسي.

– الوقوف على خلاصة دراسات وتقارير سابقة في موضوع القيم بالمناهج الدراسية.

– عرض ومناقشة تصور منهجي لدراسة موضوع القيم في الكتب المدرسية،

– عرض ومناقشة شبكة لتحليل المضامين القيمية في الكتب المدرسية، قصد اعتمادها في تنزيل المشروع.

ثالثا : محاور  اليوم الدراسي: 

  • تقديم ومناقشة تقرير التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية والتعليم والبحث العلمي . للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، مع التركيز على دور الكتاب المدرسي.
  • عرض ومناقشة منهج بحث موضوع القيم في الكتب المدرسية وأدواته.
  • عرض ومناقشة نموذح شبكة لتحليل مضمون القيم في الكتاب المدرسي.
  • التعرف على التخصصات والمستويات الأكثر استهدافا لدراسة موضوع القيم في كتبها من خلال معرفة العينات الحاضرة والممكن مشاركتها

لتحميل أرضية اليوم الدراسي المرجو الضغط هنا.


[1] أنظر الدراسة الميدانية الوطنية حول القيم وتفعيلها المؤسسي: تغيرات وانتظارات لدى المغاربة، القيم وسؤال التنمية في المجتمع المغربي الحصيلة والآفاق الدراسة الوثائقية التقرير الأول، مجلس النواب 21-2026

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version