¤ تأليف: الدكتور أحمد الريسوني
¤ الناشر دار الكلمة للنشر والتوزيع /القاهرة
¤الطبعةالأولى:1431ه/2010م.
¤ إعداد : دة سعيدة أنوار
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد،
يعتبر كتاب “مدخل إلى مقاصد الشريعة” لفضيلة الشيخ أحمد الربسوني حفظه الله من الكتب المعتمدة في الجامعات لطلبة الدراسات الإسلامية؛ نظرا لاحتوائه على كلمات جامعة مانعة ترشد الطلاب إلى معرفة أصول مقاصد الشريعة وغاياتها بطريقة مختصرة ومركز وواضحة ، ودفع هذا العديد من الدارسين إلى إعداد دورات ومحاضرات وقراءات حوله ، وهذه محاولة لتلخيص الكتاب وتقديمه للقراء والمهتمين قصد الاستفادة من الطروحات والقضايا الواردة فيه.
يتضمن الكتاب مقدمة وفصلين.
■ مقدمة :
تتضمن مسألتين
● المسألة الأولى : في مصطلح مقاصد الشريعة
▪︎ مفهوم المقصد : هو ما يتعلق بالنية قولا وفعلا .
▪︎ مفهوم مقاصد الشريعة : هي الغايات المتعلقة بالخطاب الشرعي، والمطلوب من المكلفين الوصول إليه .
▪︎ مصادر المقاصد : _الشرع _المكلفون .
▪︎ المطلوب : اتحاد مقاصد المكلف مع مقاصد الشرع
▪︎ ذكر المؤلف أن مقاصد الشارع على نوعين :
•النوع الأول :مقاصد الخطاب وتسمى بمقصود النص الشرعي وهو نوعان:
1_ظاهر
2_غير ظاهر وهو المعبر عنه بالمقصود من النص، ومنه يتحدد الحكم، والعلة، والحكمة التي يرمي اليها.
▪︎ أن تفسير النصوص يكون من خلال اتجاهين
1_حرفي
2_تقصيدي
•النوع الثاني :مقاصد الأحكام تتعلق بالفهم الصحيح لمقصود الخطاب، ومعرفة المطلوب من ذلك الخطاب، ومقاصد التشريع.
•مثال توضيحي قال تعالى:(خذ من أموالهم صدقة….. )
▪︎ المعنى الظاهر: أن الخطاب موجه للنبي عليه السلام .
▪︎المعنى المقصود: أن الخطاب موجه إلى عموم المكلفين.
_أن الخطاب موجه بصفة خاصة إلى ولاة أمور المسلمين .
_أن الأخذ من الأموال يقع وفق شروط منها :
•أن القدر محدد على سبيل الإلزام.
• تحديد المكلف
• تحديد المستحقين
☆خلاصة : أن معرفة مقاصد الاحكام من الأخذ والدفع هو بيان الفوائد المتوخاة من وراء هذا العمل بالأحكام الشرعية، وهذا ما يعبر عنه بمقاصد الشريعة .
▪أقسام مقاصد الشريعة :ثلاثة
•القسم الاول : مقاصد عامة واردة في كل مجالات الشريعة ك :_
_الضروريات الخمس
_إقامة القسط
_إخراج المكلف عن داعية هواه
•القسم الثاني: مقاصد خاصة متعلقة بمجال خاص مثل أحكام الأسرة….
•القسم الثالث :المقاصد الجزئية وهي مقاصد كل حكم مثل الندب _الحرمة. الوجوب….
•مثال توضيحي: وجوب الصداق في النكاح من أهم مقاصده: إحداث المودة بين الزوجين.
☆خلاصة:
_ أشار المؤلف أن الإدراك الصحيح والكامل لمقاصد الشريعة، لا يكون إلا بالبحث عنها والنظر إليها من خلال هذه الأقسام الثلاثة.
_ لا يمكن إدراك المقاصد العامة، إلا بفحص المقاصد الجزئية ،واستخراج دلالاتها المشتركة .
_لا يصح تقرير العلل والمقاصد الجزئية في معزل عن المقاصد العامة.
●المسألة الثانية :حاجتنا إلى مقاصد الشريعة من خلال :
_ أن المقاصد أرواح الأعمال.
_ استحالة الحياة بدون معرفة المقاصد.
_ الفقه بلا مقاصد فقه بلا روح .
_ المتدين بلا مقاصد متدين بلا روح .
_ الداعية بلا مقاصد داعية بلا روح .
■الفصل الأول :الشريعة بين التعبد والتعليل
أهم الافكار الواردة في هذا الفصل :
▪︎ الشريعة لها غايات راجعة إلى مصالح العباد، والآيات صريحة ، وقاطعة على إفادة هذا المعنى .
▪︎ أنه ليس في الآخرة مصلحة إلا وهي امتداد لمصلحة تم تحقيقها في الدنيا وكذلك المفسدة.
▪︎ تم تعليل العبادات في الشرع بشكل مجمل وجزئي مع بيان المصالح الدنيوية والأخروية.
▪︎ أن الأحكام الكلية تسري على الجزئيات .
• الاحكام الجزئية تتضمن التفصيل والتحديد، والضبط، تساعد على تنفيد التكاليف، وبها يتوحد الخلق في تطبيق الأحكام.
▪︎ أن القصد التعبدي قائم ومعتبر في جميع الأحكام الشرعية يضفي على الأفعال، والحياة المعنى الحقيقي وبدونه تصير الحياة إلى العبث والتيه .
▪︎ أن وراء كل حكم مصلحة .
▪︎ بين المؤلف نموذج توضيحي مناسب لهذا الفصل وهو: الدعاء بين التعبد والتعليل يحقق مقاصد منها:
_ تحقيق أعلى درجات العبودية لله تعالى.
_ قضاء الحاجات، واستجلاب الخيرات.
_ دفع الشرور والآفات.
_ التربية والإصلاح والتهذيب.
_ المساعدة على الطاعة والامتثال.
_ تثمين الأخوة الإسلامية.
_ الحث على العمل .
▪︎ أن علل الأحكام الشرعية أمر مطرد في العبادات والمعاملات .
▪︎ أن أحكام الشريعة تراعي في آن واحد مصالح الدنيا والآخرة .
▪︎ بين المؤلف أن الرسول عليه السلام يعلل الأحكام من خلال أمرين:
– الأول : تعليلات صدرت منه تلقائيا
– الثاني: تعليلات جاءت جوابا لاستفسارات طرحها بعض الصحابة
■الفصل الثاني: جلب المصلحة ودرء المفسدة
أهم الأفكار الواردة في هذا الفصل :
▪︎ أن مقاصد الشريعة تجمع في كلمة واحدة وهي : “جلب مصلحة ودفع مفسدة “.
▪︎ ذكر المؤلف تعاريف للمصلحة والمفسدة عند كل من الامام الرازي، والعز بن عبد السلام، والإمام الشاطبي ،وأشار المؤلف الى الخلاصة من التعاريف بملاحظات وهي:
_ هناك فرق بين التقدير الشرعي، والتقدير البشري، للمصالح والمفاسد .
_ أن الشريعة تحكم على الوسائل بحسب ما تفضي إليه.
_ أن تقسيم المصالح والمفاسد يكون حسب المراتب الثلاث تناولها المؤلف بالتفصيل وهي:
1_الضروريات: وهي المصالح الأساسية الكبرى بوجودها تتم الحياة ، وبفقدها تنعدم وهي العقل والدين والنفس والمال والعرض .
2_الحاجيات: تتعلق ببيان المقادير والرخص وعند فقدها يقع الناس في الحرج والاستمرار في فقد المصالح الحاجية يلحق الضرر بالمصالح الضرورية.
3_التحسينيات : تتضمن مصالح يمكن الاستغناء عنها ولكن فيها إفادة للناس ك:
_ نوافل العبادات .
_ آداب المعاملات ومحاسن العادات .
_ اجتناب المكروهات .
_ مراعاة مظاهر الجمال دون اسراف.
- طلب كتب المركز من الدار المغربية للنشر والتوزيع: بالدار البيضاء
- الهاتف: 00212680804682
- البريد الإلكتروني: [email protected]