Close Menu
MaqassedMaqassed
  • الرئيسية
  • من نحن
    • عن المركز
    • باحثون في المركز
    • تواصل معنا
  • التأليف والنشر
    • منشورات المركز
      • سلسلة دراسات
      • سلسلة قضايا علمية
      • سلسلة ندوات علمية
      • كتب أخرى
    • منشورات أعضاء من الهيئة العلمية
    • إستكتاب نشر الكتب
  • فعاليات المركز
    • ندوات
      • ندوات وطنية
      • ندوات دولية
    • قراءات في كتب
    • محاضرات
  • أبحاث ومقالات علمية
    • أبحاث
    • مقالات
    • تدوينات مختارة
  • خدمات بحثية
    • مشاريع أطروحات علمية
    • جديد الحالة العلمية
    • سلسلة أعلام المغرب
  • الإعلام
    • أخبار المركز
    • فيديوهات المركز
    • فعاليات سابقة
    • مواقع ذات صلة
فيسبوك يوتيوب
MaqassedMaqassed
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
فيسبوك يوتيوب
  • الرئيسية
  • من نحن
    • عن المركز
    • باحثون في المركز
    • تواصل معنا
  • التأليف والنشر
    • منشورات المركز
      • سلسلة دراسات
      • سلسلة قضايا علمية
      • سلسلة ندوات علمية
      • كتب أخرى
    • منشورات أعضاء من الهيئة العلمية
    • إستكتاب نشر الكتب
  • فعاليات المركز
    • ندوات
      • ندوات وطنية
      • ندوات دولية
    • قراءات في كتب
    • محاضرات
  • أبحاث ومقالات علمية
    • أبحاث
    • مقالات
    • تدوينات مختارة
  • خدمات بحثية
    • مشاريع أطروحات علمية
    • جديد الحالة العلمية
    • سلسلة أعلام المغرب
  • الإعلام
    • أخبار المركز
    • فيديوهات المركز
    • فعاليات سابقة
    • مواقع ذات صلة
MaqassedMaqassed
الرئيسية»خدمات بحثية»جديد الحالة العلمية»القراءة الحداثية للإسلام: برنارد لويس أنموذجًا”
جديد الحالة العلمية

القراءة الحداثية للإسلام: برنارد لويس أنموذجًا”

3 أغسطس، 2025مركز المقاصد
فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن تيلقرام واتساب البريد الإلكتروني Copy Link

تقرير مناقشة الباحث سامي فسيح

القراءة الحداثية للإسلام: برنارد لويس أنموذجًا”

إعداد: الدكتورة أميمة بونخلة

شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء يوم 17 يوليوز 2025، مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب، ضمن تكوين “التاريخ والمجال وحوار الثقافات”، تقدم بها الطالب الباحث سامي فسيح، تحت إشراف الدكتور مصطفى الصمدي، وذلك بحضور لجنة علمية مكونة من السادة الدكاترة: عبد الفتاح الزنيفي (رئيسًا ومقررًا)، مصطفى الصمدي (مشرفًا)، فؤاد بلموذن، محمد إبراهيمي، نبيل الغماري، بصفتهم أعضاء ممتحنين ومقررين.

حملت الأطروحة عنوان: “القراءة الحداثية للإسلام: برنارد لويس أنموذجًا”، وسعت إلى تفكيك المشروع الفكري لأحد أبرز أعلام الاستشراق الحداثي المعاصر. وقد انطلق الباحث في اختياره لهذا الموضوع من قناعة علمية بضرورة فهم الكيفية التي تُقرأ بها المنظومة الإسلامية من خارجها، خصوصًا من قبل المفكرين الغربيين الذين لا تقتصر كتاباتهم على الجانب المعرفي، بل تتجاوز ذلك لتؤثر في صناعة القرار السياسي وتشكيل الوعي الجمعي تجاه الإسلام.

ركزت الأطروحة على برنارد لويس كنموذج استشراقي مركزي في مقاربة الإسلام قراءةً وتأويلاً. وقد أبرز الباحث كيف أن هذا المفكر لم يقتصر على تحليل جوانب جزئية من التراث الإسلامي، بل قدم تصورًا شاملاً عن النصوص التأسيسية، والتاريخ الإسلامي، والواقع المعاصر، وذلك من خلال توظيف مناهج تنتمي إلى الفضاء الحداثي الغربي، مثل التاريخ النقدي، والتحليل الدلالي، والمقاربات الأنثروبولوجية والسوسيولوجية.

استندت الأطروحة إلى إشكالية محورية تمحورت حول التساؤل التالي: ما هو مشروع برنارد لويس؟  وذلك من خلال دراسة متأنية لمجمل إنتاجه العلمي المُعرّب، الذي يبدو — بالنظر إلى حجمه وتنوعه وتَكرار موضوعاته — وكأنه ليس مجردَ اجتهادٍ شخصي لباحث منفرد، بل بنية معرفية متكاملة أشبه بـ”مؤسسة فكرية” قادت حملة منظمة وشاملة تجاه الإسلام والمسلمين.وقد سعى الباحث إلى مقاربة هذا السؤال من خلال تحليل نصوصه المعربة، وتتبع خطابه في سياقه الزمني والمعرفي، وبيان الخلفيات الفلسفية والإيديولوجية التي تحكم مقاربته للإسلام. وقد صاغ الباحث عدة فرضيات انطلقت من اعتبار أن مشروع لويس ليس مجرد اجتهاد فردي، بل يمثل بنية فكرية حداثية متكاملة تسعى لإعادة تشكيل صورة الإسلام ضمن أفق معرفي غربي.

ومن الناحية المنهجية، وظّف الباحث مزيجًا من المناهج العلمية، شمل الاستقراء في تتبع نصوص برنارد لويس وتحليلها، والتحليل الدلالي لبناء تصورات نظرية حول خطابه، والمنهج المقارن لإبراز الفروق الجوهرية بين القراءة الاستشراقية الغربية والتأويلات الإسلامية الأصيلة. وقد مكّنه هذا البناء المنهجي المركب من تقديم تصور شامل ومنضبط لمجمل إنتاج لويس وتحليل خطابه الفكري في مختلف أبعاده.

توصلت الأطروحة إلى جملة من النتائج، أبرزها:

🔸أن برنارد لويس لا يكتفي بقراءة تفسيرية للنصوص الإسلامية، بل يُقدّم بديلاً تأويليًا شموليًا يعيد من خلاله تشكيل معانيها بما يجعلها — نظريًا — قابلة للاندماج في المنظومة الليبرالية الغربية.

🔸 أن رفض هذا البديل يُصنّف عنده باعتباره راديكالية وأصولية وعداءً للحضارة الغربية، مما يكشف الطابع الأيديولوجي الكامن خلف مشروعه.

🔸 أنه يرى الحل في إعادة تشكيل المسلم المعاصر ليكون منسجمًا مع النموذج الليبرالي والدولة القُطرية القومية، بوصفها الطريق إلى “الاستقرار”.

🔸 أنه يقرأ التاريخ الإسلامي قراءة أداتية سياسية، لإعادة تشكيل وعي المسلم بنفسه وتاريخه من زاوية مشوَّهة في كثير من الأحيان.

🔸 كما تبيّن أن برنارد لويس يُمثّل مشروعًا حداثيًا متكاملًا، لتقاطعه مع البارادايم الحداثي فلسفيًا ومنهجيًا في مختلف مجالات تحليله للنصوص والتاريخ والواقع الإسلامي.

تكمن الإضافة العلمية للأطروحة في تقديم قراءة نسقية وشاملة لمشروع برنارد لويس، تكشف عن عمق أنساقه المعرفية والتأويلية والأيديولوجية، وتفكك خلفياته بأدوات منضبطة. كما تسهم الأطروحة في فتح آفاق بحثية جديدة، تؤكد أن فهم المشاريع الاستشراقية الكبرى لا يتم إلا عبر عمل جماعي داخل مختبرات بحثية متخصصة، قادرة على مراكمة المعرفة وتفكيك الخطابات المهيمنة، وبناء أدوات تحليلية من داخل المرجعية الإسلامية وتفتح أمام المسلم المعاصر رؤية أوعى بذاته، وأقدر على فهم كيف يُنظر إليه، وماذا يُراد له.

وهي بذلك تساهم في تعزيز مناعة الذات الحضارية الإسلامية، وتؤسس لحوار حضاري متكافئ لا يقوم على الذوبان والاندماج، بل على أساس التعارف القرآني الذي يثمّن الخصوصية ويضمن التفاهم بين الشعوب.

وبناءً على جودة الأطروحة، وجِدّتها، وعمقها التحليلي، وسلامة لغتها ومنهجها، أوصت اللجنة العلمية بالإجماع بمنح الطالب سامي فسيح شهادة الدكتوراه في الآداب، مع تنويه  خاص من اللجنة بمستوى البحث.

تابعونا على تابعونا على
شاركها. فيسبوك البريد الإلكتروني تويتر بينتيريست لينكدإن تيلقرام واتساب Copy Link
مركز المقاصد

المقالات ذات الصلة

التربية على القيم في المدارس الفرنسية، بين الخصوصية والكونية

6 أغسطس، 2025

المداميك المنهجية في مقاربة مفهوم التمييز عند العلامة أحمد الريسوني

22 يوليو، 2025

مقاصد الأسرة في الإسلام، الأسرة الفلسطينية أنموذجا

15 يوليو، 2025
اترك تعليقاً إلغاء الرد

المنشورات الجديدة

تنمية الأعمال بتكثير النيات الصالحة

9 أغسطس، 2025

مداخل تربوية وتنظيمية من التراث التربوي الإسلامي للحد من ظاهرة العنف المدرسي

8 أغسطس، 2025

التربية على القيم في المدارس الفرنسية، بين الخصوصية والكونية

6 أغسطس، 2025

القراءة الحداثية للإسلام: برنارد لويس أنموذجًا”

3 أغسطس، 2025
تابعونا
  • Facebook
  • YouTube
أخبار خاصة
ندوات وطنية 6 يونيو، 2025

تقرير أعمال ندوة مدونة الأسرة على ضوء مخرجات المجلس العلمي الأعلى والتجارب المقارنة

بسم الله الرحمن الرحيم بعد تقديم سياق الندوة من طرف الدكتور مصطفى قرطاح وتأكيده على…

تقاعد العلماء واستمرار العطاء وتوظيف الاحتياط المعرفي

15 مايو، 2025

دورة منهجية البحث العلمي وتقنياته في العلوم الشرعية والإنسانية

12 فبراير، 2025
الأكثر قراءة
جديد الحالة العلمية 17 يونيو، 2025

قريبا قراءة في كتاب ” التمييز البناء بين الرجال والنساء” للدكتور أحمد الريسوني”

جديد الحالة العلمية 6 أغسطس، 2025

التربية على القيم في المدارس الفرنسية، بين الخصوصية والكونية

جديد الحالة العلمية 22 يوليو، 2025

المداميك المنهجية في مقاربة مفهوم التمييز عند العلامة أحمد الريسوني

النشرة البريدية

Maqassed
فيسبوك يوتيوب
  • من نحن ؟
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة لمركز مقاصد للدراسات و البحوث © 2025

اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter