Close Menu
MaqassedMaqassed
  • الرئيسية
  • من نحن
    • عن المركز
    • باحثون في المركز
    • تواصل معنا
  • التأليف والنشر
    • منشورات المركز
      • سلسلة دراسات
      • سلسلة قضايا علمية
      • سلسلة ندوات علمية
      • كتب أخرى
    • منشورات أعضاء من الهيئة العلمية
    • إستكتاب نشر الكتب
  • فعاليات المركز
    • ندوات
      • ندوات وطنية
      • ندوات دولية
    • قراءات في كتب
    • محاضرات
  • أبحاث ومقالات علمية
    • أبحاث
    • مقالات
    • تدوينات مختارة
  • خدمات بحثية
    • مشاريع أطروحات علمية
    • جديد الحالة العلمية
    • سلسلة أعلام المغرب
  • الإعلام
    • أخبار المركز
    • فيديوهات المركز
    • فعاليات سابقة
    • مواقع ذات صلة
فيسبوك يوتيوب
MaqassedMaqassed
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
فيسبوك يوتيوب
  • الرئيسية
  • من نحن
    • عن المركز
    • باحثون في المركز
    • تواصل معنا
  • التأليف والنشر
    • منشورات المركز
      • سلسلة دراسات
      • سلسلة قضايا علمية
      • سلسلة ندوات علمية
      • كتب أخرى
    • منشورات أعضاء من الهيئة العلمية
    • إستكتاب نشر الكتب
  • فعاليات المركز
    • ندوات
      • ندوات وطنية
      • ندوات دولية
    • قراءات في كتب
    • محاضرات
  • أبحاث ومقالات علمية
    • أبحاث
    • مقالات
    • تدوينات مختارة
  • خدمات بحثية
    • مشاريع أطروحات علمية
    • جديد الحالة العلمية
    • سلسلة أعلام المغرب
  • الإعلام
    • أخبار المركز
    • فيديوهات المركز
    • فعاليات سابقة
    • مواقع ذات صلة
MaqassedMaqassed
الرئيسية»أبحاث ومقالات علمية»أبحاث»التراث التربوي الإسلامي
أبحاث

التراث التربوي الإسلامي

6 ديسمبر، 2024فتحي حسن ملكاوي
فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن تيلقرام واتساب البريد الإلكتروني Copy Link

تاريخ النشر: 2018/01/06

      التراث التربوي الإسلامي: حالة البحث فيه، ولمحاتٌ من تطوُّره، وقطوفٌ من نُصوصِه ومَدَارِسِه

     طبعة الغرضُ منها بناءُ رؤية تكاملية للتراث التربوي الإسلامي، عن طريق عرض خريطة مناسبة لمجمل التراث، تتكامل فيها توجُّهاته الفكرية والمذهبية، وتنوُّع ممارساته من قوة وضعف، وبيانُ حالة البحث فيه، ولمحاتٍ من تطوُّرِه، وتنوُّعِ مدارسه، ونماذج من نصوصه، بما يوفر فرصة للاقتراب من لغته وأساليب عرضه، وبعض الرؤى التحليلية لموضوعاته، ومقترحات لمنهجية التعامل معه. والكتاب هو الأول من ثلاثة كتب لدراسة التراث، وإعطائه موقعه المناسب في الجهود الرامية إلى بناء الفكر التربوي الإسلامي المعاصر. يليه الكتاب الثاني في السلسلة بعنوان: “نصوص من التراث التربوي الإسلامي”، ثم الكتاب الثالث بعنوان: “مشروعات بحثية في التراث التربوي الإسلامي”. وكما كانت الرؤية التكاملية للتراث هدفاً من أهداف هذا الكتاب، فإنَّها كانت كذلك منهجاً في تناول موضوعاته وفصوله، فقد لجأنا إلى التكامل بين العرض والتحليل والنقد، والجمع بين عوالم الأشخاص والأفكار والأشياء والمؤسسات، وملاحظة السياقات الزمانية والمكانية للوقائع والأحداث. واعتمدنا المصادر الأولية للتراث، وأكْثَرْنا من الاستشهاد بنصوص من هذه المصادر بلغتها الأصلية. فتحي حسن ملكاوي تربوي وأستاذ جامعي أردني، دكتوراه في التربية العلمية وفلسفة العلوم، ماجستير في علم النفس التربوي، وبكالوريوس في الكيمياء والجيولوجيا. مدير إقليمي في المعهد العالمي للفكر الإسلامي، عضو مجمع اللغة العربية الأردني. من آخر إنتاجه العلمي: “منهجية التكامل المعرفي: مقدمات في المنهجية الإسلامية”، و”البناء الفكري: مفهومه ومستوياته وخرائطه”، و”منظومة القيم العليا: التوحيد والتزكية والعمران”، و”مقالات في إسلامية المعرفة”، و”الفكر التربوي الإسلامي” عن موقع المعهد العالمي للفكر الإسلامي

تابعونا على تابعونا على
شاركها. فيسبوك البريد الإلكتروني تويتر بينتيريست لينكدإن تيلقرام واتساب Copy Link
فتحي حسن ملكاوي

من مواليد الأردن عام 1943م. دكتوراه في التربية العلمية وفلسفة العلوم من جامعة ولاية ميتشغان الأمريكية. ماجستير في علم النفس التربوي من الجامعة الأردنية. دبلوم عالي في تدريس العلوم من جامعة ردينغ البريطانية. بكالوريوس في الكيمياء والجيولوجيا من جامعة دمشق.

المقالات ذات الصلة

فلسفة الصوم

3 مارس، 2025

*** رأيي في التعديلات المقترحة : تثمين العمل المنزلي ***

24 يناير، 2025

فتوى مغربية ترغب في إعطاء الزكاة للمجاهدين الفلسطينيين.

22 يناير، 2025
اترك تعليقاً إلغاء الرد

المنشورات الجديدة

جواب على مقال: “ملاحظات نقدية على مقال التقسيم الأصولي للمصلحة بحسب الاعتبار الشرعي والتوسيع المستوعب”

26 أغسطس، 2025

تقرير الندوة العلمية: قراءة في كتاب: الترجيح بالمقاصد وأثره في الفقه عند المالكية

16 أغسطس، 2025

ملاحظات نقدية على مقال التقسيم الأصولي للمصلحة بحسب الاعتبار الشرعي والتوسيع المستوعب

14 أغسطس، 2025

مداخلة الأستاذة عزيزة البقالي: الحداثة الغربية ما لها وما عليها

14 أغسطس، 2025
تابعونا
  • Facebook
  • YouTube
أخبار خاصة
ندوات وطنية 6 يونيو، 2025

تقرير أعمال ندوة مدونة الأسرة على ضوء مخرجات المجلس العلمي الأعلى والتجارب المقارنة

بسم الله الرحمن الرحيم بعد تقديم سياق الندوة من طرف الدكتور مصطفى قرطاح وتأكيده على…

تقاعد العلماء واستمرار العطاء وتوظيف الاحتياط المعرفي

15 مايو، 2025

دورة منهجية البحث العلمي وتقنياته في العلوم الشرعية والإنسانية

12 فبراير، 2025
الأكثر قراءة
جديد الحالة العلمية 6 أغسطس، 2025

التربية على القيم في المدارس الفرنسية، بين الخصوصية والكونية

جديد الحالة العلمية 22 يوليو، 2025

المداميك المنهجية في مقاربة مفهوم التمييز عند العلامة أحمد الريسوني

مقالات 23 يوليو، 2025

المساجد في خدمة المجتمع: مقترحات جديدة

النشرة البريدية

Maqassed
فيسبوك يوتيوب
  • من نحن ؟
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة لمركز مقاصد للدراسات و البحوث © 2025

اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter